أخبار التقنية

حاسوب شاهين 2 ضمن أسرع 500 حاسوب خارق بالعالم

كشفت جامعة الملك عبدالله في المملكة العربية السعودية في جدة، في بيان رسمي على أن الحاسوب الخارق التابع لها والمتواجد في “كاوست”، وهو “شاهين 2″، قد نجح احتلال المركز التاسع والعشرون في قائمة أسرع 500 حاسوب خارق حول العالم، كما حل بالمرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، خلال مؤتمر الحوسبة الفائقة ISC18.

وقد أعلنت جامعة الملك عبدالله في جدة، على إنه يمكن لكافة منتسبي الجامعات السعودية، الاستفادة من قدرات الحاسب الخارق “شاهين 2″، وذلك لأغراض البحث العلمي.

كما حرصت الجامعة السعودية منذ افتتاحها في عام 2009، على العمل على وضع بنية تحتية متقدمة وحلول علمية قوية من أجل خدمة كافة مجالات البحث العلمي في المملكة العربية السعودية، من خلال إنشاء المعامل المتقدمة مع العمل على تجهيزها بأفضل الأجعزة العالمية، وذلك من خلال وضع الخطط الاستراتيجية القوية والتي تعمل على تحقيق الاستخدام الأفضل لهذه المعامل والأجهزة والمعدات.

مواصفات حاسوب شاهين 2

الجدير بالذكر أن التصنيف العالمي الصادر لتصنيف الكمبيوتر، قد اعتمد في القائمة على نتائج برنامج قياس الأداء، وقد نجح شاهين XC40، في تحقيق سرعة تجاوزت 5.5 بيتا فلوب في الثانية، من خلال استخدام ما يقرب من 200 ألف نواة معالجة، كما يحتوي النظام على ما يقرب من 17.6 بيتابايت من وحدات التخزين مساحة ذاكرة تخزين تصل إلى 790 تيرابايت.

وقد أدرجت جامعة الملك عبدالله، نظام شاهين منذ افتتاحها في عام 2009، حيث احتل المركز الرابع عشر في الترتيب الدولي لأقوى الحواسيب الخارقة في العالم في عام 2009، حيث تم استخدام الحاسوب في العديد من المجالات المختلفة، مثل العمل على نمذجة المناخ العالمي، مع نمذجة الآبار النفطية، وتحليل المعلومات الحيوية للنبات المقاوم للملوحة والجفاف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق