أخبار العالم

تركيا: قطر تستثمر 15 مليار دولار دعماً لليرة التركية

كشفت مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بيان رسمي أن أمير قطر قد أعلن عن استثمار بلاده 15 مليار دولار في تركيا بشكل مباشر، من أجل دعم الليرة التركية في الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر أن الليرة التركية تعاني في الفترة الماضية من تراجعات قياسية للغاية، وذلك بسبب معارضة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفع أسعار الفائدة، مع تصاعد الخلاف التركي الأميركي في الفترة الراهنة بسبب قضية احتجاز القس الأميركي.

تركيا ترف الرسوم الجمركية على الواردات الأميركية

وقد أعلنت تركيا اليوم، عن رفع الرسوم الجمركية على عدد من الواردات الأميركية، منها سيارات الركوب والكحوليات والتبغ، حيث قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفم الرسوم على سيارات الأميركية بقيمة 120%، أما على المشروبات الكحولية 140%، وعلى التبغ 60%، كما ارتفعت الرسوم أيضاً على بعض السلع منها مساحيق التجميل، والأرز، والفحم، بحسب رويترز.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق أن تركيا سوف تقاطع كافة المنتجات الإلكترونية القادمة من الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد العقوبات التي فرضتها الحكومة الأميركية على أنقرة، بسبب قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا.

وأوضح الرئيس التركي، على إن تركيا سوف تقاطع المنتجات الإلكترونية الأميركية، مؤكداً إذا كان لديهم الآيفون، فيوجد سامسونج، كما إن لدينا فينوس وفيستل، وذلك في إشارة إلى الأجهزة الإلكترونية التي تصنع في كوريا الجنوبية وتركيا.
وقد جاءت تصريحات الرئيس التركي أردوغان، بعد الهبوط المدوي لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، والتي سجلت أرقام قياسية متدنية مقابل الدولار عند 7.22 ليرة لكل دولار، وذلك قبل أن تعود وتقلص هذه الخسائر.
الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعلن في الفترة الماضية عن السماح بزيادة الرسوم الجمركية على وارادات الألمنيوم والصلب من تركيا، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين تركيا وأمرياك العضوين في حلف شمال الأطلسي، وذلك بسبب قيام أنقرة بسجن قساً أميركياً، فضلاً عن قضايا دبلوماسية أخرى.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق