اقتصاد

السعودية والكويت والإمارات يتصدران دول المنطقة في معدل الاستقرار الاقتصادي

تمكنت كلاً من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، من تصدر دول المنطقة بالكامل في معدل الاستقرار الاقتصادي والذي صدر اليوم حسب تقرير التنافسية العالمي “GCR” لعام 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “WEF”.

وقد نجحت المملكة العربية السعودية، في الحصول على التقدم الأكبر على مؤشر التنافسية العالمية للاقتصاد في المنطقة، حيث صعدت إلى المرتبة 39 من أصل 140 دولة حول العالم مشاركة في التقرير، حيث يعد الترتيب هو الأفضل للمملكة العربية السعودية منذ عام 2012.

ترتيب السعودية في مؤشر التنافسية العالمي:

  • نجحت في التقدم مرتبتين إلى المركز التاسع والثلاثون عالمياً.
  • يعد الترتيب هو الأفضل للمملكة منذ عام 2012.
  • 100/100 في مؤشر استقرار الاقتصادي الكلي.
  • حصلت المملكة على المركز 39 في مجال المؤسسات.
  • حصلت على المركز 23 في الأمن والحادي عشر من حوكمة الشركات.
  • تحصلت على المركز الثاني والعشرون في أداء القطاع العام.
  • نجحت في التقدم على الصين وكندا وأستراليا وفرنسا في أداء القطاع العام.

حيث يعطى التقرير المتابع بشكل كبير من متخذي القرار “درجة كاملة” من الثقة باستقرار الاقتصاد السعودي، معه قدرته الكبيرة على الصمود أمام كافة التحديات الخارجية وتعزيز فرص النمو المستدام في المملكة العربية السعودية، حيث من بين دول المنطقة، أعطي التقرير العالمي للعام 2018، كلاً من السعودية والإمارات والكويت “درجة كاملة” في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي وبنسبة وصلت إلى 100%.

وقد تحصلت عدد من الدول العالمية على نفس المرتبة الخاصة باستقرار الاقتصاد الكلي، وقد جاءت كلاً من ألمانيا والدنمارك وبريطانيا في الترتيب على التوالي، وفي المملكة العربية السعودية تساهم المالية العامة للمملكة في حماية الاقتصاد الكلي من كافة الآثار الخارجية، كما تعمل في تقوية المناعة باتجاه تقلبات العملات، وذلك بسبب الموقف المالي وعدم التعرض لأعباء الديون الكبيرة.

ويؤشر التصنيف الصادر اليوم على فعالية السياسات النقدية والمالية في ضبط التضخم مع حماية قيمة العملة الوطنية للمملكة العربية السعودية، حيث أكد وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، على إن العمل التكاملي والذي شاركت فيه ما يقرب من 40 جهة حكومية يعد أحد العوامل الرئيسية التي ساعدت في تحسن ترتيب المملكة العربية السعودية في تقرير تنافسية الدول لعام 2018.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق